تحذيرات من التهاون بالإجراءات الصحية.. وخطط أمنية ورقابية خلال العيد

تعود لعيد الأضحى هذه السنة بعض الطقوس التي غابت خلال الأعياد الماضية نتيجة الإجراءات الحكومية للتعامل مع فايروس كورونا، ويأتي تخفيف الإجراءات الصحية وفتح بعض القطاعات بعد تلقي 2699400 شخص للجرعة الأولى من لقاح كورونا في الأردن.

 

ورغم هذه العودة إلا أن الحكومة تشدد على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية خلال أيام العيد، حيث طالب المتحدث باسم الحكومة صخر دودين المواطنين بالالتزام بأوامر الدفاع في العيد، مشيرا إلى أن الحكومة ستشدد الرقابة أكثر في الأيام المقبلة.

وبهذا الصدد أعلنت مديرية الأمن العام العمل ومؤسسة الغذاء والدواء عن خططها للعمل خلال عيد الأضحى، الذي يأتي في أعقاب إعلان وزارة الصحة عن وجود مؤشرات لدخول الأردن بالموجة الثالثة لفايروس كورونا.

 

مديرية الأمن العام

 

أعلنت مديرية الأمن العام اليوم، الأحد، عن الخطة الخاصة بعطلة عيد الأضحى المبارك، والتي تشتمل على ثلاثة محاور أمنية، بيئية ومرورية، والتي تهدف للحفاظ على الأمن والنظام العام وتوفير الأجواء الملائمة للمواطنين خلال أيام العيد.

وتستهدف الخطة الأمنية تكثيف الانتشار الأمني ونشر الدوريات الآلية والراجلة وتوزيعها ضمن الأحياء السكنية والمناطق ذات الاكتظاظ السكاني والأسواق وأماكن الترفيه للحفاظ على الأمن والنظام العام، والتأكد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال التسوق.

 

وتنفذ الإدارات المرورية خطة مرورية تهدف للتخفيف من الازدحامات المرورية وضبط المخالفات، بالإضافة للتأكد من الالتزام السائقين بقواعد السير والابتعاد عن ارتكاب المخالفات والسلوكيات المرورية الخاطئة التي تُساهم في إيجاد الازدحامات المرورية الخانقة.

وفيما يخص المحور البيئي تقوم الإدارة الملكة لحماية البيئة والسياحة بتنفيذ جولات وحملات على الأسواق والمحال التجارية وأماكن التجمعات للمحافظة على النواحي البيئية والصحية، بالإضافة لتكثيف الحملات على أماكن بيع الأضاحي لمنع وقع مخالفات مثل القيام بذبح الأضاحي على الطرقات العامة وفي الأحياء السكنية.

ووضعت مديرية الدفاع المدني خطة الطوارئ الخاصة بالعيد التي تستهدف تكثيف الجولات الميدانية للمنشآت والأسواق ودور الألعاب التي يرتادها المواطنون خلال أيام العيد، بالإضافة لتفعيل وجود فرق الإنقاذ المائي في أماكن المسطحات المائية.أنا

 

وتفتح وزارة الداخلية أبواب مراكز الإصلاح والتأهيل أمام ذوي النزلاء طيلة أيام العيد، بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر.

 

وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل أن فرق التفتيش التابعة للوزارة ستواصل جولاتها وزياراتها في العاصمة والمحافظات خلال أيام عيد الأضحى باستثناء اليوم الأول، للتأكد من مدى التزام منشآت القطاع الخاص بالإجراءات والبروتوكولات الصحية الواردة بأوامر الدفاع للوقاية من فايروس كورونا.

وقال وزير العمل يوسف الشمالي إن وزارة العمل حريصة على سلامة وصحة العاملين في المنشآت ومرتاديها خلال عطلة العيد، مؤكدا على ضرورة ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 

مؤسسة الغذاء والدواء

قال مدير مؤسسة الغذاء والجواء محمود مهيدات في بيان له، إن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة ستستهدف أماكن بيع الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك للتأكد من عدم حدوث أي تجاوزات مثل الذبح خارج الأماكن المحددة من قبل أمانة عمان.

 

وأضاف المهيدات إن المؤسسة ستكثف جولاتها على منشآت عرض وبيع المواد الغذائية للتأكد من سلامتها، بالإضافة للتركيزعلى محال بيع الحلويات والمخابز والمطاعم.

 

تحذيرات من التهاون بالإجراءات الصحية

وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين طالب المواطنين بالالتزام بأوامر الدفاع خلال أيام العيد، مشيرا إلى إن الحكومة ستشدد الرقابة خلال الأيام المقبلة.

كما حذر الخبير الاجتماعي حسام عايش من التهاون في الإجراءات الصحية الواقية من كورونا مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدا أن خطر الفايروس لا يزال موجودا ولم ينته بعد.

وأضاف عايش قائلا "الكرة في ملعب الناس خلال هذا العيد" مشيرا إلى ضروروة أخذ المطعوم ليكون الشخص محميا.

 

وأجرى راديو البلد استطلاع رأي حول نظرة الناس لهذا العيد في ظل تخفيف الإجراءات الوقائية، ورأى البعض أن هذا العيد سيكون أقل التزاما بالإجراءات الصحية وأكثر تحررا من قيود كورونا.

حيث قالت إحدى المشاركات في الاستطلاع "بشوف غالبا الناس رح تكون متحررة أكثر من قيود كورونا..يعني حتاخذ راحتها أكثر بالروحة والجية والسلام على الناس"

وقال أحد المشاركين "أتوقع خلص كورونا خلصت..والناس رح تطلع تشتري أواعي وتشتري أشياء للعيد"

فيما قالت مشاركة أخرى "بتوقع رح يكون في نوع من أنواع الالتزام..خاصة إنه دلتا وصل الأردن وصرنا نسجل أصابات وبنسب كبيرة"

 

يمكنكم الاستماع للاستطلاع كاملا عن طريق الرابط أدناه:

 

إستمع الآن

Soundcloud
أضف تعليقك