الحليب الطازج يغلي على وقع الحرب في أوكرانيا

ما تزال تبعات الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر بشكل مباشر على أسعار السلع الغذائية في الأردن، والتي كان آخرها ارتفاع أسعار الحليب الطازج وذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان. 

ويعاني قطاع الأعلاف في الأشهر الأخيرة من ارتفاع في الأسعار بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية التي وصلت في بعض الأصناف من 42% الى 55% حسب رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج.

ويضيف الحاج في حديث لراديو البلد، أن أسعار الأعلاف معتمدة بشكل أساسي على البورصة العالمية التي ارتفعت بشكل كبير. 

radio albalad · رئيس جمعية مربي الأبقار ليث الحاج يعلق على قرَّار الحكومة بتحويل اتحاد مربِّي الأبقار إلى الادعاء

وأوضح "سابقا كان سعر طن الذرة 175 دينار أصبح 350 دينار وايضا الصويا ارتفع من 400 دينار إلى 570 دينار".

هذا وينتج الاردن يوميا 900 طن من الحليب الطازج، فيما يبلغ عدد رؤوس الأبقار في الأردن 90 ألف رأس، بالإضافة إلى 26 ألف رأس من البقر البكير"من المواليد السنوية" التي تدخل هذا العام الإنتاجية، بينما يبلغ حجم الاستثمار بقطاع الأبقار الحلوب نحو 800 مليون دينار يوفر دخل لنحو 50 ألف أسرة أردنية.

وجمع اليوم اجتماع بين وزير الزراعة خالد الحنيفات وأعضاء جمعية مربي الأبقار والجمعيات المختصة للحديث عن أهمية التعاون والتشاركية خلال الظروف والتغيرات التي تعصف بالعالم والمنطقة وأثرها على كلف الإنتاج والتعامل مع المستهلك كخط أحمر وعدم المساس بالأسعار والكميات خلال الشهر الفضيل.

وقال الحنيفات، "نقدر حالة التغير في كلف الإنتاج والحكومة منفتحة على كافة القطاعات ضمن المسؤولية الوطنية التي تضمن تحقيق التوازن لمكونات المعادلة الزراعية دون استغلال أو مغالاة أو احتكار.

وأصدرت جمعية ائتلاف الأبقار بيانا في الشهر الثاني من العام الحالي خاطبت به وزارة الصناعة والتجارة وتم تزويدهم بكافة الفواتير القديمة والجديدة التي تظهر ارتفاع الأسعار وأن الزيادة 55 قرش هي كلفة المزارع، حيث يخدم القطاع 330 مصنع ومعمل لإنتاج الألبان والأجبان، فيما يخسر القطاع مئة ألف دينار يوميا.

وحسب بيان وزارة الزراعة، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع اليوم مع رؤساء جمعيات الأبقار في الأردن على التراجع عن تسعيرة بيع الحليب الطازج بـ 55 قرش/الكيلو بالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف العالمي؛ التزاما منهم بتخفيف الأعباء على المواطنين في شهر رمضان.

وأشار البيان، إلى البدء في إعادة دراسة كلف الإنتاج خلال شهر رمضان واتخاذ الإجراءات التي تضمن تعزيز المنتج المحلي بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين سواء كان أسعار الشعير أو الأعلاف الأخرى.

وكانت رئاسة الوزراء قررت تحويل اتحاد جمعية مربي الأبقار ومنتجي الحليب الى المدعي العام، في حين قال ليث الحاج انهم يملكون كافة الوثائق والفواتير التي تدعم حقهم وانه الى اليوم لا يزال سعر الحليب 47 قرشا.

 وحسب الحاج تراجعت الحكومة عن احالة الاتحاد إلى الإدعاء العام إلى النائب العام عقب اجتماع الاثنين في الوزارة.

وقرَّر مجلس الوزراء تفويض وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين ووزير الزِّراعة بالسَّماح بإمكانيَّة استخدام الحليب المجفَّف في صناعة الألبان، وفتح المجال أمام الرَّاغبين باستيراده من الخارج لهذه الغاية، ودراسة فتح الباب أمام استيراد الأبقار الحيَّة، وذلك في ضوء توجه اتحاد جميَّعات مربِّي الأبقار ومنتجي الحليب الطَّازج رفع أسعار الحليب على مصانع الألبان.

 

ووجَّه المجلس لأن يكون استخدام الحليب المجفَّف في صناعة الألبان وفق معادلة سعريَّة مختلفة عن أسعار الألبان المصنوعة من الحليب الطازج، وبما يسهم في المحافظة على استقرار أسعار الألبان في الأسواق، ويوفِّر هذه السلعة الأساسيَّة بأسعار عادلة، خلال شهر رمضان المبارك وما بعده.

 

أضف تعليقك