"ألغام إلكترونية في بيوت الأردنيين"

يوثق التحقيق تعرض الأردنيين لخطر الملاحقة القانونية؛ نتيجة اقتناء أجهزة "رسيفرات فك التشفير" المخالِفة للقانون، وخطر سرقة بيانات بطاقاتهم الائتمانية، كما يكشف عن سوق سوداء؛ للمتاجرة بتلك الأجهزة وفك تشفيرها، بإدخالها قطعاً وتجميعها في الأردن، في ظل غياب حكومي.

تفاجأ عمرو عليان، صاحب محل تجاري لبيع الرسيفرات في عمّان، أن هناك دعوى قضائية بحقه، وحكماً قضائياً صدر غيابياً بالحبس ثلاثة أشهر، وغرامة مالية بقيمة ألف دينار أردني. جاء ذلك بعدما داهم موظفو مكتب حماية المؤلف في دائرة المكتبة الوطنية (الذين يتمتعون بصفة الضابطة العدلية) محله التجاري، وصادروا أجهزة رسيفرات فك التشفير، التي يمتلكها.

لم يكن عليان على علم بأن اقتناءه لتلك الرسيفرات، يشكل مخالفة لحقوق الملكية الفكرية؛ إذ قام بشرائها وحصل على فاتورة ضريبية من موزع يبيع رسيفرات؛ تحمل علامة تجارية مقلّدة باسم "غزال"، مخصصة لفك التشفير؛ ووظف وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن توفر تلك الأجهزة لديه. ويعتقد عليان أن المكتبة الوطنية علمت بامتلاكه الأجهزة، عن طريق مواقع التواصل.

تضم الأسواق الأردنية أنواعاً مختلفة من رسيفرات يتمّ تعديلها؛ لتكون قابلة لفك التشفير، في مخالفة صريحة لأحكام قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة رقم 22 لسنة 1992 وتعديلاته، بحسب المكتبة الوطنية.

أسعار منافسة وفي متناول الجميع

تضم الأسواق الأردنية أنواعاً متعددة من الرسيفرات؛ تتراوح أسعارها بين 14 ديناراً أردنياً، إلى 124 ديناراً أردنياً. يضم الرسيفر باقات متعددة؛ مثل البطولات العالمية، وباقات الأفلام والمسلسلات، والرياضة والأطفال، كما يتراوح عمر الاشتراك من سنة إلى عشر سنوات.

"IPTV" هو توصيل محتوى الوسائط أو مقاطع الفيديو أو البث التلفزيوني المباشر، عبر شبكة بروتوكول الإنترنت؛ من خلال إنشاء حساب على تطبيقات معينة للشاشات الذكية والهواتف المحمولة. ومن خلال مشاركة device ID+device key، تصبح قائمة التشغيل جاهزة لاستقبال المحتوى المشفر، دون الحاجة إلى شراء جهاز رسيفر.

وبتحليل الأحكام القضائية للسنوات من 2016 إلى 2022؛ تبين أن أكثر من 70% من حالات الملاحقة القضائية كانت نتيجة الجولات التفتيشية لضبط الأجهزة في محال بيع الرسيفرات، وتنوعت الأحكام من غرامات مالية (100- 1000 دينار) أو الحبس ثلاثة أشهر، ومصادرة المضبوطات وإتلافها، أو عدم المسؤولية.

لكن كل هذه القضايا، لم تكن عائقاً أمام تلك الشركات في مواصلة عملها في بيع الرسيفرات، وإبداء استعدادها لحل المشكلات التقنية، التي قد تواجه المستخدم من خلال "MAC address". فلكل رسيفر رقم تسلسلي، مرتبط بسيرفر مركزي؛ يزود من خلاله أجهزة الرسيفر -المتصلة به- بالمحتوى.

هذا على الرغم من أن الشروط والأحكام لـ "بي إن سبورت" المتمثلة بـ 18 بنداً، تضمن حماية البيانات والخصوصية، مقابل عدة فئات اشتراك، تتراوح سنوياً بين 159 إلى 293 دولاراً أمريكياً، والتي توفر 96 قناة وباقات متنوعة، بالإضافة إلى خدمة المشاهدة عبر الإنترنت لأبرز البطولات الرياضية، ومجموعة متنوعة من البرامج الترفيهية.

وعند اطلاع مُعديْ التحقيق على العقد الموقع بين شركة بي إن سبورت وأي طرف مشترك، يتضح أنه يتضمن شروطاً وبنوداً متعلقة بحقوق النشر والتأليف؛ إذ تشترط على المشترك "الامتناع عن مساعدة أي شخص أو جهة، تقوم بتنفيذ هندسة عكسية أو إعادة إنتاج شفرة، أو فك أو تهيئة أو تعديل أو نسخ أو توزيع نسخ أو تنزيل أو محاولة اختراق/ الوصول إلى الخدمة بعنوان بروتوكول إنترنت احتيالي أو استنساخ أو إعارة أو استئجار أو إيجار أو أداء أو ترخيص من الباطن أو إتاحة للعامة أو إنشاء أعمال مشتقة منه، أو بث أو استغلال تجاري أو إرسال أو نقل أي جزء من البرامج أو القنوات المقدمة كجزء من الخدمات".

ويجب على المشترك استخدام الخدمة فقط بشكل خاص، ويجب ألا تكون متاحة للجمهور بصورة عامة، أو عبر مشاهدة جماعية.

كما لا يحق للمشترك تقاضي أي رسوم من الغير؛ سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، مقابل إعطائهم الحق في الوصول إلى الخدمة أو المشاهدة أو الاستماع إلى أي من البرامج أو القنوات المقدمة للمشترك.

اشتراكات (تلفزيون بروتوكول الإنترنت) الرسمية حتى الربع الأول من 2022 في الأردن

عدد الاشتراكات الرسمية لا تتجاوز ال500 IPTV

 

Flourish logoA Flourish chart

المصدر: هيئة تنظيم قطاع الاتصالات, مؤشرات قطاع الاتصالات الرئيسية في الأردن

الخصوصية في خطر

يوسف، وهو صاحب "أحد المتاجر" التي تبيع رسيفرات فك التشفير، يقول إن أجهزة الرسيفرات المشفرة التي يحصل عليها، مرتبطة بغرف سيرفرات غير قانونية؛ يُقدر عددها داخل الأردن بثلاثين وحدة، منتهكة حقوق الملكية الفكرية. وتتعرض هذه السيرفرات لتعقب الأجهزة الأمنية، وأغلبها توزع المحتوى المشفر من خارج الأردن؛ خوفاً من التتبع. وعبر اشتراكات رسمية، تُدفع قيمتها من خلال محفظة زين كاش أو عن طريق الحوالة البنكية؛ تزود هذه السيرفرات آلاف المشتركين من عدة دول -من بينهم متجر يوسف- بكودات (رموز المحتوى المشفر) للحصول على الخدمة.

إلا أن هذه العملية تُعرض المشتركين لخطر انتهاك الخصوصية بشكل عام؛ سواء عن طريق اتصال أجهزتهم بشبكة الإنترنت، أو ربط أجهزة التوجيه/ الراوتر مع الرسيفرات، وذلك وفق هيئة الاتصالات الأردنية.

أما فرصة تقليل المخاطر؛ فتعتمد على اتباع المستخدم لأفضل الممارسات الخاصة بتهيئة الإعدادات، ووضع كلمات سر معقدة، وآليات تشفير متقدمة، بالإضافة إلى تحديث الراوتر بشكل دوري، وتحديث الأجهزة التي تستخدم في الاتصال بشبكة الإنترنت، وتنزيل التطبيقات الآمنة، بحسب هيئة الاتصالات.

ويرى مستشار وخبير أمن المعلومات الدكتور عمران سالم، أن استخدام هذه التقنية يشكل خطراً على المستخدم العادي؛ لأن بعض التطبيقات تحمل فيروسات، كما أن تقنية البث التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV قد تحتوي على فيروسات مؤذية، أو تقوم بجمع بيانات بطاقات الائتمان؛ لأنها تحتاج إلى اشتراكات، ومن الممكن اختراق الأجهزة، وسرقة المعلومات الخاصة بالمستخدم.

وعن تعقب مزود الخدمة، يشرح سالم أن القراصنة يستخدمون تقنيات التخفي عبر الإنترنت vpn لإخفاء أنفسهم؛ فلا يمكن الكشف عنهم، ولكن من السهل الكشف عن المشتركين، فتستطيع الدولة تتبعهم؛ عن طريق استخدامهم تقنيات البث التلفزيوني عبر الانترنت IPTV.

وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فإن القنوات المشفرة يمكن أن تتخذ عدة إجراءات تُوقف عملية الاختراق؛ من بينها: مراقبة العروض المقدمة لبث هذه القنوات بطريقة غير مشروعة، إجراء تحليل لمعرفة العناوين التي تستخدمها هذه الجهات المُقرصِنة لإعادة البث من جديد، العمل مع المرخصين لحجبها، وغيرها من الإجراءات.

وتضيف الهيئة أن دورها مساند فقط، وليس دوراً أساسياً بحكم القانون. إلا أنه يمكن أن يتمّ التنسيق مستقبلاً مع الجهة المخولة باعتماد آليات -على المستوى الوطني- تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لحجب الوصول إلى الخوادم التي تقوم ببث القنوات المشفرة.

بينما يرى سالم أن الحل يكون بترخيص الخدمات التي يتمّ تقديمها؛ فيمكن الاشتراك بها، خاصة أن الخدمات يصحبها بطء عند زيادة قوة التشفير، في محاولة لمنع القراصنة من فكها.

تحايل على القانون وغياب الرادع

يرى المحامي وليد بشوتي، المختص في قضايا التكنولوجيا وقانون الاتصالات، أن الرادع في المادة 51 غير كافٍ؛ فعقوبة الحبس 3 أشهر إلى سنة يمكن استبدالها؛ فتحل مكانها غرامة تقدر بدينارين لليوم الواحد، تضاف عليها غرامة تقدر بألف دينار.

ويضيف بشوتي أنه يمكن للمصانع الإفلات من العقوبة، بموجب المادة 51 و54، في حين أن صاحب غرف السيرفرات والموزعين هم المتورطون؛ لأن نية البيع تتمحور حول فك تشفير المحتوى المحمي بموجب حقوق الملكية الفكرية.

ويطمح بشوتي في أن تُخصص غرامة أكبر ضمن قانون حماية المستهلك، وأن يتمّ تحريك أكثر من دعوى قضائية على موزعي ومُصنعي الأجهزة وأصحاب الاشتراكات المخالفة.

 

قانون رقم 22 لسنة 1992 (قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1992 وتعديلاته)

المادة 51

  • أ- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على ستة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين:
  • 1. كل من باشر بغير سند شرعي أحد الحقوق المنصوص عليها في المواد (8، 9، 10، 23) من هذا القانون.
  • 2. كل من عرض للبيع أو للتداول أو للإيجار مصنفا غير مشروع أو نسخا منه أو أذاعه على الجمهور بأي طريقة كانت أو استخدمه لتحقيق أي مصلحة مادية أو أدخله إلى المملكة أو أخرجه منها مع علمه بأنه غير مشروع أو إذا توفرت الأسباب والقرائن الكافية للعمل بذلك.

المادة 55

  • أ- يحظر على أي شخص -دون موافقة صاحب الحق- تعطيل أو إبطال التدابير التكنولوجية الفعالة لغرض تحقيق منفعة تجارية أو كسب مادي خاص أو الالتفات على أي من هذه التدابير، وفي حالة مخالفة هذا النص تطبق أحكام المواد (46) و(47) و(49) و(50) و(51) من هذا القانون، وفي حال وجود هدف غير تجاري أو عدم وجود كسب مادي خاص، تطبق أحكام المواد (46) و(47) و(49) و(50) من هذا القانون.
  • ب- يحظر على أي شخص صنع أو استيراد أو تداول أي تقنية أو جهاز أو خدمة أو أي جزء من أي منها، مما يتم تصميمه أو إنتاجة أو أداؤه أو تسويقه بغرض التحايل أو تعطيل أو إبطال أي تدبير تكنولوجي فعال، أو مما يكون له هدف أو استعمال ذو أهمية تجارية محددة، خارج نطاق تمكين أو تسهيل مثل هذا التصرف، وفي حال مخالفة هذا النص، تطبق أحكام المواد (46) و(47) و(49) و(50) و(51) من هذا القانون.

المادة 54

  • أ . يعتبر مخالفا لأحكام هذا القانون كل من قام بأي من الأفعال التالية:
  • 1. حذف أو غير أي معلومات واردة في شكل إلكتروني دون إذن صاحب الحق فيها لضمان إدارة الحقوق.
  • 2. وزع أو استورد لأغراض التوزيع أو أذاع أو نقل إلى الجمهور دون إذن نسخا من مصنفات أو أداءات مثبتة أو تسجيلات صوتية مع علمه أو إذا توفرت الأسباب والقرائن الكافية للعلم.

معاهدة الوايبو بشأن حق المؤلف (المادة (11)+ المادة (12) البند 1)

قانون رقم 20 لسنة 1998 (قانون الجمارك لسنة 1998) وتعديلاته:

المادة (41)

يحظر إدخال البضائع المستوردة التي تشكل تعديا على أي حق من حقوق الملكية الفكرية الخاضعة للحماية بمقتضى التشريعات النافذة ذات العلاقة وفقا للأسس التالية:

المادة 4 من قانون حماية المستهلك فسرت معاهدة الوايبو الخاصة بشأن حق المؤلف الالتزامات المتعلقة بالتدابير التكنولوجية:

على الأطراف المتعاقدة أن تنص في قوانينها على حماية مناسبة وعلى جزاءات فعالة ضد التحايل على التدابير التكنولوجية الفعالة التي يستعملها المؤلفون لدى ممارسة حقوقهم بناء على هذه المعاهدة أو اتفاقية برن والتي تمنع من مباشرة أعمال لم يصرح بها المؤلفون المعنيون أو لم يسمح بها القانون، فيما يتعلق بمصنفاتهم.

كيف يصل الرسيفر للتجار

تكشف المكتبة الوطنية أن معظم الأجهزة مستورد من الخارج، خاصة من الصين. كما يتمّ تصنيع بعض الأجهزة داخل الأردن، لكن لا تعلم المكتبة مُصنِّعيها. وهذا يتفق مع رد دائرة الجمارك؛ إذ تبيّن أن الرسيفرات ذات منشأ أردني.

وبحسب رد المكتبة على طلب الحصول على المعلومة، فإن الرسيفر يمكن استخدامه وإدخاله كرسيفر عادي، وعند إدخاله إلى المملكة، يتمّ تعديله ليصبح مشفراً.

وعند محاولة تحقق معديْ التحقيق من "إحدى الشركات"، والتي تحتفظ أريج باسمها ومعلوماتها (وتقوم هذه الشركة بتجميع رسيفرات فك التشفير وبيعها) وتعمل منذ خمس سنوات في الأردن، وفق "مسؤولي الشركة"؛ تبيّن أنه يتمّ إدخال واستيراد قطع الرسيفرات من الخارج، وتجميعها في الأردن. ووفقاً لمسؤولي تلك "الشركة"، فإن المحتوى المسروق يتمّ وضعه على السوفتوير الخاص بالجهاز، وتفعيله بإدخال رمز الدخول للإنترنت. وفي حال حدوث أي عطل فني، تتولى "الشركة" مهمة إصلاحه، من خلال الفريق التقني وفريق الصيانة.

وتعتمد تلك الجهات -التي تدعي بأنها شركات مرخصة- على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل رئيسي؛ للترويج والإعلان عن رسيفراتها، وفق ما وثق معدا التحقيق.

لم تقتصر تلك الإعلانات على الأردن فحسب، بل أعلنت "صفحات تجارية مصرية" -عبر فيسبوك- عن امتلاكها وبيعها رسيفرات فك التشفير، بأسماء متنوعة؛ من بينها تلك التي تحمل علامات تجارية مقلّدة بالأردن.

لا يعد الوصول لقطع الرسيفرات الصينية قبل أن يتمّ تركيبها في الأردن أمراً صعباً؛ إذ يمكن لأي جهة أو شخص الحصول على القطع، عبر الشراء المباشر من الصين؛ الأمر الذي يصعب الرقابة على دخول هذه القطع.

كيف يتمّ فك التشفير؟

يستثمر "عمر" خبرته التي تزيد على خمسة عشر عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات؛ وذلك بالعمل على سيرفر خاص بـ IPTV وبيع اشتراكات مشفرة؛ من خلال إرسال رابط M3U وإدخاله إلى شاشة العرض.

لا تقل تكلفة السيرفر الواحد عن 20 ألف دينار أردني، أي ما يقارب 28 ألف دولار أمريكي، وعادة يتطلب وجود أكثر من سيرفر لخدمة مئات الآلاف من المشتركين، وفق عمر.

وبحسب رد هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فإن عملية التشفير تتمّ من خلال ربط الأجهزة ذات العلاقة، باستخدام أجهزة تُستخدم لغايات الإنتاج والبث التلفزيوني؛ وهي متوفرة في الأسواق المحليّة والعالمية. وتقوم هذه الأجهزة بتحويل محتوى هذه القنوات إلى صيغة إلكترونيّة؛ يمكن إعادة بثها عن طريق شبكة الإنترنت لمجموعة من المشتركين المربوطين على خوادم، للتحقق من فعالية اشتراكاتهم، التي تكون زهيدة مقارنة بأسعار اشتراكات القنوات مدفوعة الأجر. رد الهيئة

بحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فإن القائمين على وحدات السيرفرات، يتعمّدون تغيير الـ IP ADRESS باستمرار؛ في محاولة لتضليل عملية تعقبهم.

وتعمل الهيئة على تعقب الأشخاص المشتركين ضمن "عنوان IP" معين؛ عن طريق جهاز رصد ضغط المشتركين (traffic) على قناة معينة وتحديد موقعهم الجغرافي.

ويعرف التشفير بعلم الحاسوب، بأنه عملية حسابية تحجب الاطلاع على بيانات معينة؛ إلا بوجود آلية تقنية لفك التشفير. ومن خلال إدخال عنوان السيرفر (IP Address)؛ تتمّ الاستعانة بالإنترنت ليتمكن الوسيط من توزيع مفتاح فك التشفير على المشتركين بالرسيفرات المشفرة. وتلجأ القنوات المشفرة إلى تغيير مفتاح فك التشفير بشكل دوري خلال بث المحتوى؛ في محاولة لحماية محتواها، وهذا يفسر انقطاع إشارة بث المحتوى لثوانٍ، عند استخدام رسيفرات فك التشفير المقلّدة، التي تحمل علامات تجارية مقلّدة لرسيفرات (سبايدر وغزال وماجيك)، بحسب مدير الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح عيسى المحاسنة.

وبحسب مقال بحثي بعنوان"Why MAC Address Randomization is not Enough: An Analysis of Wi-Fi Network Discovery Mechanisms" يمكن الكشف عن MAC Address الحقيقي للجهاز، حتى إذا تمّ استخدام التوزيع العشوائي لعنوان MAC، إذ يتمّ إنشاء نقاط اتصال وهمية؛ لحث العملاء على الاتصال باستخدام عنوان MAC الحقيقي الخاص بهم.



وتعتمد التقنية الأخرى على معيار 802.11u الجديد، والذي يشار إليه عادة باسم Hotspot 2.0، حيث إن Linux وWindows يرسلان طلبات بروتوكول "استعلام شبكة الوصول (ANQP)" باستخدام عنوان MAC الحقيقي الخاص بهما بحسب المقال.

يقول المستشار وخبير أمن المعلومات د.عمران سالم إن التقنية المستخدمة في رسيفرات فك التشفير؛ هي تقنية البث التلفزيوني عبر الانترنت IPTV، وهي معرضة للسرقة والاختراق ومحاولة نسخ هذه الخدمة، فيستخدمها أكثر من شخص؛ إذ تتمّ عملية فك التشفير بأكثر من طريقة. فبعض الهكرز يحصلون على خدمات الإنترنت بالاشتراك القانوني، عن طريق فك الأكواد الخاصة بالتشفير، ويقومون بتكرار الاشتراك، فيتمّ بيع الأكواد ويستطيع أكثر من شخص استخدامها.

المقاهي: فك التشفير في العلن

واصلتْ بعض المقاهي بث المباريات التي تحتاج إلى اشتراك تجاري، رغم محاولات القنوات الحاصلة على حقوق نشر المحتوى بحماية حقوق نشرها الحصرية تقنياً أو قانونياً؛ من خلال تقديم إنذار خطي لأصحاب المقاهي بوقف انتهاك المحتوى، إلا أنه لا جدوى من ذلك بحسب يوسف (وهو يعمل بمقهى في عمّان) إذ يقول: "ولا قهوة تضررت، القهوة كان يتسكر عندها جهاز، بنفس الوقت كانت تُشغل جهازاً ثانياً".

وعند اقتراب مونديال كأس العالم في قطر 2022، بدأت تلك "الشركات" بالإعلان عن عروض خاصة لتلك الرسيفرات، بسعر 20 ديناراً أردنياً للجهاز الواحد، مع توفر خدمة توصيل لجميع محافظات المملكة.

صورة للانذارwhatsapp image

صورة للإنذار

تواصل معدا التحقيق مع أحد موظفي "هذه الشركات" -عبر تطبيق الواتساب- الذي أوضح أن الجهاز أردني تماماً، وعندما أبدى معدا التحقيق مخاوفهما من اقتناء الأجهزة باعتبارها مخالفة للقانون؛ كان رد الموظف: "الأجهزة أمورها جيدة وما عمرها واجهتنا هيك مشكلة". كما أكدت "الشركة" إمكانية البيع بالجملة بسعر أرخص؛ إذ يبلغ سعر الجهاز الواحد 14 ديناراً أردنياً، وهذا يتفق مع ما تروج له "الشركة" عبر موقعها على الإنترنت.

cover photowhatsapp image

صورة محادثة

وأفاد يوسف أنه حينما كان يعمل في أحد المقاهي التي تعرض مباريات كأس العالم بواسطة رسيفرات فك التشفير، كان يزورهم موظفو "بي إن سبورت" ويتمّ تبليك الجهاز (أي تعطيله وإيقافه) وقت المباراة، فيكون لديهم أجهزة احتياطية، يستخدمونها مباشرة.

"تجارب عربية" في مواجهة القرصنة

وفي تجربة أخرى في تونس، حصلت مجموعة بي إن سبورت على حكم قضائي مستعجل تمكنت خلاله من التصدي لعملية قرصنة قنواتها الرياضية في تونس؛ لمنع سرقة بث القنوات الرياضية التي تنقل مباريات الدوريات الأوروبية الكبرى، والبطولات العالمية الأخرى الحصرية.

ووفق ما نشرته بي إن سبورت، فإن دراسات أجرتها شركة Sigma Conseil، توضح أن أكثر من 80% من المستهلكين في تونس، يشاهدون المحتوى التلفزيوني الرياضي والترفيهي عبر القرصنة.

اتخذت المجموعة الخطوات ذاتها في مصر؛ إذ أعلنت عن إغلاق تسعة مواقع قرصنة غير قانونية من قبل أجهزة الأمن المصرية، وبدعم من وزارة الخارجية. كما تمّ اعتقال اثنين من مشغلي المواقع، ومصادرة نطاقات الإنترنت الخاصة بهم، وجميع أصول ومعدّات تكنولوجيا المعلومات التابعة لهم.

وقد اتخذت مجموعة "بي إن سبورت" عدة إجراءات لمكافحة قرصنة البث التلفزيوني في الأردن؛ في إطار سلسلة من التدابير لمنع شركات التجزئة من تحقيق الأرباح، عن طريق سرقة حقوق الملكية الفكرية؛ إذ قامت سلطات إنفاذ القانون المحلية في الأردن بمداهمة فروع هذه الشركات، وضبطتْ أجهزة بث تلفزيوني عبر الإنترنت، غير قانونية ومعروضة للبيع.

وتخترق هذه الأجهزة البث العالي الجودة من قنوات beIN وتعرّض المستهلكين غير المُدرِكين للخطر؛ إلا أن هناك العشرات من "الشركات"، التي ما زالت تبيع أجهزتها المشفرة في المحال التجارية، على مَرأى الجميع، من دون أي إجراءات قانونية تُذكر.

أُنجِزَ هذا التحقيق بدعمٍ من أريج.

 

أضف تعليقك