وجد فنطول حمد العون.. بطلة تحدي القراءة العربي لعام 2023

البادية الشمالية الشرقية _ صبحا 

حصلت الطالبة وجد فنطول العون من مدرسة صبحا الثانوية بمديرية البادية الشمالية على المركز الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي في دورته السابعة لعام ٢٠٢٣ بعد ٥ سنوات من المحاولات المتكررة. 

العون التي تبلغ من العمر (١٦ عاما) من قرية صبحا شرقي محافظة المفرق، والتي تترقب التنافس في الإمارات العربية المتحدة لتمثل الأردن، دفعها الشغف بالقراءة منذ سن مبكر إلى تحقيق حلمها، إلى أن حصلت على لقب بطلة تحدي القراءة العربي على مستوى الأردن بعد محاولات عده، فقد اعتمدت على عائلتها التي شجعتها على الاهتمام بالقراءة والاطلاع، وعلى الهيئة التدريسية التي كانت المساعد الأساسي لها للمشاركة في هذه المسابقة.

تقول العون: في صغري، كنت أرى نفسي محاطه بالكثير من الكتب، حيث كان لوالدي مكتبة صغيرة كنت انهل منها ما استطعت، مكتبة تحوي العديد من الموضوعات المتنوعة منها الروايات والمجلات العلمية والدينية. كان الجلوس في هذه الزاوية من المنزل في فترة العطلة الصيفية هو الأقرب لقلبي، حيث بدأت بقراءة ٦٠ صفحة يومياً.

وتتابع عندما أصبحت بعمر 13 عاما، أصبحت أقرأ الروايات التي يزيد عدد صفحاتها على ٦٠ صفحة، وأتمعن بها وأحاول أن أفهم أحداثها وتفاصيلها، وبدأت بزيارة معارض الكتب ومكتبة المدرسة الضخمة التي كانت ملجئ احتمي فيه عن صخب الازعاج، بالإضافة الى شراء القصص، والروايات، والكتب القيمة، وأضعهم في مكتبتي الخاصة التي أصبح عددها يفوق ١٠٠ كتاب.

وتسلك العون سلوك القارئ المحترف، وتقرأ بمعدل ٦٠ صفحة في اليوم إضافة إلى ٥٠ كتاب شاركت فيه، حتى أصبح في رصيد قراءتها ما يتجاوز ٢٥٠ كتاب.

طموح العون يعانق السماء في كل مره حين تطمح إلى رؤية الشباب العربي يقرأ؛ لأن القراءة ليست هواية ولكنها ضرورة ملحه لنضوج أي إنسان واكتماله. وجد ترى نفسها كاتبة لها العديد من المؤلفات مستقبلاً كما تصبو إلى تحقيق حلمها في أن تكون طبيبة في تخصص الطب البشري.

يشار إلى أن تحدي القراءة العربي إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية والذي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في عام 2015 لرفع الوعي بأهمية اللغة العربية وإعادة إحياء عادة القراءة لدى الطلبة العرب وتكريسها أسلوب حياة وخلق أجيال مثقفة. تحدي القراءة العربي مبادرة عربية لتشجيع القراءة في العالم العربي من خلال التزام كل طالب وطالبة بقراءة خمسين كتاباً خلال كل عام دراسي. 

تضم المنافسة التي تقوم على مرتكز القراءة باللغة العربية، جميع طلبة مدارس العالم العربي المشاركة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي)، وتبدأ من شهر سبتمبر كل عام حتى نهاية شهر مارس / آذار من العام التالي، وخلال هذه المدة يقوم الطلاب بقراءة الكتب في خمس مراحل تتضمن كل مرحلة منها قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي وهي عبارة عن خمسة ألوان الأزرق، والأحمر، والأخضر، الفضي ثم الذهبي.

 

وجد

أضف تعليقك