دور الدولار في سوق تداول العملات

ماذا نعني بالضبط عندما نتحدث عن "الدولار"؟
 "الدولار الأمريكي هو العملة القانونية للولايات المتحدة". علاوة على ذلك، يعتبر الدولار العملة المرجعية في التجارة الدولية منذ الحرب العالمية الثانية. ولكن ما هي القيمة الحقيقية لهذه العملة؟ وقبل كل شيء، كيفية قياس ذلك؟

منظور الدولار من أوروبا

عندما تتحدث وسائل الإعلام عن الدولار فإنها تشير إلى تطور سعر هذه العملة مقابل اليورو. هذا أمر منطقي لأن قيمة الدولار تقاس من وجهة نظر أوروبية. ففي اي موقع فوركس ستجد أن أول زوج عملات في تداول الفوركس هي Eur/Usd . مع ذلك، هناك العديد من العملات في العالم التي لها علاقة مختلفة تمامًا بالدولار.

مؤشر الدولار

لهذا السبب تم طرح مؤشر الدولار (USDX) في عام 1973، والذي يقيس "قيمة" الدولار مقابل سلة من أهم 10 عملات (في ذلك الوقت)، وهي: المارك الألماني، والين الياباني، الفرنك الفرنسي، الجنيه البريطاني، الدولار الكندي، الليرة الإيطالية، الغيلدر الهولندي، الفرنك البلجيكي، الكرونا السويدية والفرنك السويسري.

مؤشر الدولار الأمريكي المرجح للتجارة

لليورو تأثير كبير على هذا المؤشر لدرجة أنه يُطلق عليه أحيانًا اسم "مؤشر مناهض لليورو". ولهذا السبب أيضاً، توقع البنك المركزي الأميركي، أو بنك الاحتياطي الفيدرالي نفسه، حدوث المشكلة في وقت مبكر من عام 1998، وهو العام الذي ظهر فيه اليورو. ثم تم تقديم مؤشر جديد: مؤشر الدولار الأمريكي المرجح للتجارة. وقد وصفه بنك الاحتياطي الفيدرالي على النحو التالي: إن الغرض الأساسي من المؤشرات الحالية، التي أنشأها موظفونا، هو تلخيص آثار ارتفاع أو انخفاض قيمة الدولار مقابل العملات الأجنبية على القدرة التنافسية للمنتجات الأمريكية، في مقابل - تجاه السلع التي ينتجها الشركاء التجاريون الرئيسيون للولايات المتحدة.

صورة أكثر واقعية؟

لذلك يريد بنك الاحتياطي الفيدرالي الحصول على تمثيل أكثر واقعية لقيمة الدولار ويحسب أسعار الصرف الفعلية في هذا المؤشر، مع مجموعة كبيرة من الشركاء التجاريين. يتم التمييز بين مجموعة رئيسية تتألف من الشركاء المذكورين أعلاه، ومجموعة ثانية تسمى OTP، أو "شركاء تجاريون مهمون آخرون" في هذه المجموعة الثانية، نجد عملات البلدان التي لم يعد من الممكن ببساطة تجاهل اقتصاداتها سريعة النمو.

تجدر الإشارة إلى الترجيح الجديد. ويتمتع الرنمينبي الصيني بمعامل أعلى من مجموعة اليورو. ويُعد البيزو المكسيكي وافدًا جديدًا مهمًا، تمامًا مثل الوون الكوري الجنوبي أو الريال البرازيلي. من الواضح أن هذا المؤشر يعطي صورة أكثر واقعية لقيمة الدولار من مؤشر الدولار الكلاسيكي. ومن خلال مراقبة تطور المؤشر خلال العشرين سنة الماضية ، يمكن ملاحظة أن انخفاض قيمة الدولار كان أقل قوة من المتوقع.

البيع والشراء في الفوركس

كما هو الحال مع معظم المنتجات المالية الأخرى، يتم تسعير العملات على أساس أسعار العرض والطلب. العرض هو السعر الذي يشتري به وسيطك العملة منك. الطلب هو السعر الذي تبيع به العملة لك. من وجهة نظر المتداول، هذا يعني أن العرض هو السعر الذي يمكنك بيع العملة به إلى الوسيط الخاص بك. الطلب هو السعر الذي يمكنك من خلاله شراء العملة من الوسيط الخاص بك.

يعد التعرف على تحركات سوق الفوركس أمرًا بسيطًا نسبيًا، خاصة على المدى الطويل. التحليلات الأساسية باستخدام الميزانيات العمومية للشركة ليست ضرورية، وهناك العديد من مصادر المعلومات الجيدة.

البدائل

هناك بديلان لتداول العملات الأجنبية: عقود الفوركس الآجلة ومؤشر الدولار الأمريكي.

1. إن أهم فرق بين سوق العملات الأجنبية وتداول العملات عبر العقود الآجلة، هو أن العقود الآجلة يتم تداولها في السوق. بالنسبة لعقود الفوركس الآجلة، يوجد أيضًا دفتر أوامر مركزي على نطاق عالمي، والذي يشير إلى أسعار العرض والطلب والأحجام وأحدث الأسعار في أي وقت. هناك قواعد للتداول، وساعات العمل، وسعر رسمي نهائي... صالح للجميع. من ناحية أخرى، لا يوجد عدد كبير من أزواج العملات الأجنبية المتاحة في بورصات العقود الآجلة كما هو الحال بين وسطاء الفوركس. علاوة على ذلك، فإن العقود الآجلة أكبر حجمًا من العقود الصغيرة لوسطاء الفوركس.

2. مؤشر الدولار الأمريكي يستخدم المستثمرون هذا المؤشر لاتخاذ موقف أوسع في الدولار، وبالتالي لا يحتاجون إلى وضع أنفسهم في زوج عملات محدد مثل USD/JPY أو USD/CHF. وهذا مناسب جدًا لتداول الدولار الأمريكي؛ يجب عليك أولاً معرفة ما إذا كان الوسيط الخاص بك يقدم مؤشر الدولار الأمريكي أم لا

 

أضف تعليقك